هل تحتاج صيدليتي حقاً لمنظومة تخطيط موارد المؤسسة ERP؟
Dawatech CMS - a big picture

إذا كنت مديراً أو مالكاً لإحدى الصيدليات، وتديرها باستخدام الطرق التقليدية معتمداً على العنصر البشري فقط، فأنت تسأل نفسك بكل تأكيد عن الوقت المناسب للاستثمار في شراء واحدة من منظومات تخطيط موارد المؤسسة ERP لإدارة الصيدلية إلكترونيا.

كما تتساءل عن العائد من الاستثمار في هذه المنظومة، لأن أي استثمار بدون عائد هو إهدار غير مرغوب للمال.

ولأن الصيدليات في النهاية هي مؤسسات أعمال تستهدف الربح، وتشبه أي شركة أو مؤسسة تجارية في احتياجها لضبط بيئة العمل وضمان انتظامه، ورفع معدل إنتاجية فرق العمل، بالإضافة لتحقيق الرقابة الكاملة على دورة العمل، يحتاج المدراء وملاك الصيدليات لمنظومة متابعة وفحص للأداء اليومي بشكل مفصل للتعرف على نقاط القوة والضعف، وحل المشكلات المتعلقة بالأداء.

لكن للإجابة عن الوقت المناسب لاستخدام واحدة من أنظمة إدارة الصيدليات ERP يحتاج مدراء وملاك الصيدليات للتعرف على النتائج المتوقعة والعائد الاستثماري من استخدام هذا النوع من البرامج لإدارة العمل.

6 أسئلة مهمة يجب أن تسألها بداية

هل لدي دورة عمل مستقرة ومدرة للربح؟

هل يتفهم كل عضو بفريق العمل مهامه الوظيفية ويقوم بأدائها كاملة؟

هل تتم إدارة المخازن بطريقة سليمة، أم أن لدي إهدار وعجز في المخزون؟

هل يتواصل أعضاء فريق العمل بفعالية مع بعضهم البعض؟

هل أقوم بجمع بيانات سليمة ودقيقة؟

هل يمكنني استخدام البيانات التي أجمعها لإصدار تقارير دقيقة كجزء من عمليات اتخاذ القرار في المؤسسة؟

إذا كانت كل إجاباتك على الأسئلة السابقة بنعم، فقد لا تحتاج لاستخدام برنامج إدارة صيدليات جديد واستبدال المنظومة الإدارية التي تتبعها بالفعل.

لكن إذا أجبت بـ"لا" على سؤال واحد أو أكثر من الأسئلة السابقة، فأنت تواجه بعض التعقيدات وربما المشاكل التي يجب حلها في إدارة صيدليتك، وتحتاج لأداة فعالة للحل.

الآن يمكننا الحديث عن برنامج إدارة الصيدليات، وكيف يمكنه حل كل المشكلات المتعلقة بمنظومتك الإدارية بكفاءة وفعالية.

منظومة مستقرة وسلسة

استخدامك لمنظومة إدارة الصيدليات يضمن لك جمع كل العناصر الإدارية في مكان واحد، لتحقق لصيدليتك دورة عمل منتظمة وسهلة وفعالة، كما تضمن لك المنظومة معرفة المهام التي يعمل عليها موظفيك في أي لحظة، وتعريف كل فرد بمهامه الوظيفية.

بالإضافة لذلك، يقوم برنامج إدارة الصيدليات بتخزين كافة البيانات لضمان استعادتها واستخدامها في أي وقت، بالإضافة لتمكين المدراء من تحديث البيانات الخاصة بدورة العمل وتطويرها.

تواصل فعال

العديد من المشاكل الإدارية التي تظهر فجأة خلال العمل هي نتيجة للتواصل الغير فعال بين أعضاء فريق العمل، يحدث ذلك أحيانا بسبب نقص المعلومات أو سوء فهم كل فرد لدوره في العمل، مما يتسبب في إهدار الوقت والجهد.

استخدام برنامج لإدارة الصيدلية يستطيع حل هذه المشكلة بتعريف كل شخص بدوره والمهام الموكلة إليه أولاً بأول، كما يضمن لكل موظف فهم النتائج المتوقعة والأهداف المرجوة من تنفيذه لهذه المهام، بالإضافة لتوفير منصة للتواصل المستمر بين فريق العمل لضمان التنسيق التام في تنفيذ المهام المشتركة.

إدارة مخازن متطورة

إحكام الرقابة على منظومة المخازن هي أحد أهم التحديات التي تواجه أي مؤسسة أعمال تمارس نشاطاً تجارياً أو صناعياً، سواء لضمان استقرار المخزون دون إهدار أو سحب غير مقنن، بالإضافة لضمان توافر كل المنتجات بشكل دائم.

استخدام برنامج إدارة الصيدلية يوفر بيانات كاملة عن حركة المنتجات في المخازن، كما يعطي تنبيهات بالأدوية والمنتجات التي قاربت على الانتهاء لتقوم الإدارة باستكمال مخزونها منعاً للنفاذ المفاجئ والعجز في مخزون الأدوية والمنتجات.

تقارير دقيقة

في نهاية كل فترة أعمال، سواء شهرياً أو بشكل ربع سنوي وسنوي تحتاج الإدارة دائما لتقارير أداء دقيقة ومفصلة، تضمن تحديد كفاءة العمليات الإدارية ونتائج الأعمال وحجم الأرباح ومصادر الخسارة وخلافه.

امتلاك برنامج إدارة الصيدليات يزودك بكل ما تحتاج من تقارير، باستخدام مجموعة ضخمة من البيانات التي تم جمعها عن أعمالك، ليمكنك من وضع أهداف دقيقة وتطوير منظومة العمل.

دوا تك: منظومتك الموثوقة لتخطيط موارد المؤسسة

هل ترغب بالحصول على برنامج متطور وموثوق لإدارة صيدليتك بكفاءة تامة؟ احصل على دوا تك الآن وواكب عصر التحول الرقمي.



Start your success story with Dawatech

Request a demo
زين تطلق "دوا-تك" نظام تكنولوجيا إدارة الصيدليات ومخازن الأدوية


عمّان – تشرين الأول 2019 وقعت شركة زين وشركة "تصاميم" للتكنولوجيا المتطورة اتفاقية تعاون مشتركة لطرح نظم إدارة الصيدليات ومستودعات الأدوية طبقا ل...