اهم اتجاهات إدارة فروع الصيدلية في 2021

أقبل عام 2021، ولازال فيروس كورونا المستجد يصيب الملايين حول العالم، ويحصد آلاف الأرواح، ويؤثر على حركة الاقتصاد العالمي.

فقد بدل هذا الفيروس العديد من المسلمات التي اعتدنا عليها، وخاصة طريقتنا في التفاعل مع الآخرين، التي قيدتها الإجراءات الوقائية لمنع انتشار الفيروس، فكان علينا أن نغير من أسلوب حياتنا بالكامل حتى نحمي أنفسنا وأحبتنا من الإصابة بهذا الفيروس. 

كما أن الكثير من الصناعات وضعت استراتيجيات جديدة لتلبي احتياجات الجمهور، وأحد أهم تلك الصناعات هو قطاع الرعاية الصحية، وعلى الأخص صناعة الدواء.

فخلال الشهور الأولى من تفشي الجائحة، أصيب الجمهور بحالات زعر وقلق من احتمالية نقص بعض الأدوية، ومواد التنظيف المختلفة والمطهرات، وعانت الكثير من الصيدليات من عدم قدرتها على تلبية الطلب المتزايد على تلك المنتجات الضرورية، مما تسبب في موجات غضب من المرضى، فقدت نتيجتها الكثير من الصيدليات سمعتها، وبالطبع عملائها.

كان هذا سببًا كافيًا يدفع الكثير من مالكي ومديري الصيدليات لتحسين طريقة إدارتهم لأعمالهم الصيدلية لمنع تكرار تلك الكارثة، التي أزعجت المرضى وأضرت بأعمالهم.

هنا سوف نناقش أحدث وأهم اتجاهات إدارة فروع الصيدلية التي اعتمدت عليها الصيدليات لتخطي تلك الفترة الحرجة، والتي ساعدتهم كثيرًا في الحفاظ على رضا عملائهم في أحلك الأوقات.


إدارة المخزون

نقص المخزون أو وجود فائض فيه أحد أكثر المشاكل ازعاجًا بالنسبة لأي مدير صيدلية، فبالرغم من رغبتك في توفير ما يكفي من الأدوية والمنتجات المختلفة لتغطي احتياج المرضى، لن ترغب في تخزين الكثير من المنتجات الراكدة التي لا يحتاجها المرضى.

تحقيق التوازن بين حجم المخزون وطلب العملاء لن يتحقق دون امتلاك بيانات دقيقة حول احتياجات لعملاء.


ولتجنب تلك المعضلة، تستثمر سلاسل الصيدليات الكبرى في أحد أنظمة إدارة الصيدليات الفعالة، والتي تقدم حلًا متكاملًا لكل المشاكل المتعلقة بمخزون الدواء، حيث تسمح هذه التقنية للصيادلة بإدارة المخزون بسهولة واحترافية، حيث توفر معلومات مفصلة حول احتياجات المرضى وحجم الطلب على الأدوية والمنتجات واتجاهات المبيعات.


الحفاظ على مستوى الخدمة في كافة الفروع

إذا كنت تمتلك أو تدير سلسلة من الصيدليات، ستصبح الأولوية الأهم لديك هي التأكد من توافر كميات مناسبة من الدواء والمنتجات في كافة فروع الصيدلية، بالإضافة إلى ضمان تقديم نفس مستوى الخدمة ودعم المرضى لكافة عملاء صيدليتك في مختلف فروعها.

ومجرد التفكير في زيارة كل فرع يوميًا تبدو مهمة مستحيلة للغاية، لكن في نفس الوقت يُعد التقصير في الرقابة على كافة فروع الصيدلية مخاطرة بسمعتها، قد تنتهي بتكبد خسائر مالية ضخمة.

الحل يكمن في وجود نظام إدارة مركزي مُدمج في برنامج إدارة الصيدليات ERP، حيث يمكّنك الاستثمار في تلك التقنية مراقبة جميع الفروع وإدارتها وتوجيهها باستخدام برنامج واحد عبر شاشة واحدة.

لن تكون مضطرًا لزيارة أي فرع بمجرد الاستثمار في برنامج إدارة صيدلية قوي، حيث تستطيع مراقبة أداء موظفيك، ومتابعة حركة المنتجات والمخزون واتجاهات المبيعات وغيرها من مؤشرات في كافة فروع صيدلتك.

وبدلًا من طلب شحنة جديدة من الأدوية لسد عجز المخزون في أحد الفروع، يمكنك التحقق من توفر النواقص في فروع الصيدلية الأخرى وتحريكها لتجنب وجود فوائض راكدة أو سوء إدارة للمخزون.


الرعاية المُخصصة للمرضى

نيل رضا المرضى هي الهدف الأهم الذي يضمن استمرارية أعمالك الصيدلية، ولن تحقق ذلك بدون بناء علاقة قوية مع عملاء صيدليتك، فهم بحاجة إلى الشعور بأنك تنصت لهم وتهتم بتلبية احتياجاتهم، هذه العلاقة الوثيقة بين المرضى والصيدلية يجب أن تكون همك الأولى حتى تستمر بتحقيق الأرباح ونمو أعمالك.

هذا ما توفره أنظمة إدارة الصيدليات ERP، فهي تُمكن الصيادلة من تقديم خدمة مُخصصة تناسب احتياجات كل مريض بما يتوافق مع تحليل بياناته وسجله المرضي، تلك البيانات التي قد تستخدمها مستقبلًا لتقديم نصائح وتجهيز عروض متميزة تجذب العملاء، وتجعلهم يثقون أكثر في صيدليتك.


دواتك dawatech: برنامج إدارة الصيدليات ERP المبني على الحوسبة السحابية

هل تريد تطوير إدارة صيدليتك وزيادة أرباحك؟

هذا ما يوفره دواتك dawatech، فهو نظام إدارة الصيدلية الذكي المبني على الحوسبة السحابية، الذي يمكنك من التحكم الكامل في صيدليتك باحترافية وسهولة، اطلب عرضك التوضيحي الآن.

 (اقرأ أيضًا: كيف ساعدت دواتك dawatech الصيدليات خلال الجائحة؟)



Start your success story with Dawatech

Request a demo
dawatech صيدليات ناجحة تستخدم دواتك ٣


قد يكون تحسين أداء عمل صيدليتك مهمة صعبة، ولاسيما إذا كنت لا تستخدم نظامًا فعالًا لإدارة الصيدلية ERP، فالمنافسة اليوم بين الصيدليات تتزايد تزايدًا ...