دليلك التجاري المكثف لفهم برامج المحاسبة والمخازن الخاصة بالصيدليات
Dawatech CMS - a big picture

برامج المحاسبة والمخازن هي مجموعة الأنظمة الرقمية المبرمجة خصيصا للأعمال والمشاريع بما يتناسب مع حجمها ومجالها، يتم من خلالها الربط حاسوبيا بين أجهزة المؤسسة لإنهاء وتوثيق عمليات المحاسبة والتخزين، بحيث تقدم معلومات مفصلة عن المحاسبة والجرد الشهري والصادرات والواردات للأشخاص المعنيين.

يمثل هذا صلب المعاملات في الصيدليات، لا لمراقبة الصادر والوارد فحسب، ولكن لتعزيز القرارات التي تتخذها إدارة الصيدلية أيضًا، من خلال تحليل البيانات التي تخرجها هذه الأنظمة داخليا على أجهزة المؤسسة، أو تخزينها سحابيا على وحدات تخزين خارجية.

أنواع برامج المحاسبة والمخازن حسب حجم المؤسسة

  • برامج الشركات الصغيرة: وهذه البرامج تكون محدودة الإمكانيات حسب حاجة المؤسسة لأنها مخصصة تحديدا لأساسيات المحاسبة مثل التسويات البنكية والأصول الثابتة وحسابات الدفع والاستدانة وغيرها، وهذا ما يسد احتياجات الشركات الصغيرة.

  • برامج المؤسسات الناشئة: وهي تشبه الخاصة بالشركات الصغيرة ولكنها قابلة للتطوير والتعديل حسب حاجة المؤسسة الناشئة التي تبدأ كشركة صغيرة ولكن لديها معدل نمو يجعلها تحتاج إلى نظام يتطور بالتزامن مع تطورها.

  • برامج المؤسسات الضخمة: وهي البرامج التي تتعامل مع حسابات ومعاملات الأقسام المختلفة بشكل يقوم على البناء المتكامل عبر التعامل مع كل قسم من أقسام المؤسسة على حدة ثم يقوم بتجميع البيانات بحيث تتضح في النهاية الصورة الكاملة.

  • برامج المجالات المحددة: مثل برامج الصيدليات حيث تصمم هذه البرامج تحديدا من قبل مختصين بالمجال ليكونوا على دراية كاملة بكيفية سير العمل في الصيدليات بالتالي يخصصون إمكانيات البرنامج لتناسب الصيدليات لتقديم صورة متكاملة لنظام إدارة الصيدلية.

أهمية برامج المحاسبة والمخازن للصيدليات

  • مراقبة سير العمل
    تمكن هذه النظم ملاك الصيدليات من مراقبة سير العمل عبر الولوج إلى نظام الإدارة خاصة إذا كان نظام تخزين البيانات يخزن على سيرفر، مما سيؤدي إلى إدراكه الصورة الكلية لسير العمل وشكل منظومة الإدارة في صيدلياته.

  • معرفة تفاصيل الصادر والوارد
    من خلال البيانات التي يسجلها البرنامج يمكن لإدارة الصيدلية أن تكون على إلمام بتفاصيل المعاملات التجارية في الصيدلية، مع مراقبة حركة المبيعات والمرتجع وكذلك التعامل مع الموزعين والموردين لحظة بلحظة. 

  • تقليل النفقات
    عن طريق تقليص احتمالية الأخطاء إلى حد المنعدم تقريبا بفضل برنامج المحاسبة الذي يرصد بيانات المبيعات والمعاملات بدقة، يستطيع مالك الصيدلية تقليل الوقت والمال اللذان كانا يهدران بسبب العشوائية وسوء التنظيم والإدارة. 

  • تدعيم القرارات
    بعد تسجيل البيانات ومراقبة حركة المبيعات والمعاملات التي تجريها الصيدلية، تتمكن الإدارة من أخذ قرارات بثقة وموضوعية مبنية على البيانات التي يرصدها البرنامج، مما يرفع نسبة النتائج الإيجابية لهذه القرارات.


اعرف المزيد عن دوا تك أحدث برنامج للصيدليات من هنا


 


Start your success story with Dawatech

Request a demo
5 Ways to Improve Patient Experience in your Pharmacy


Although improving patients’ experience in your pharmacy can be done easily, its impact is crucial on your sales and overall customer satisfact...