كل ما يجب أن تعرفه حول برامج إدارة علاقات عملاء الصيدلية
Dawatech CMS - a big picture

يتأثر مستقبل إدارة الصيدلية بالتطور التكنولوجي، مع ظهور برمجيات إدارة موارد المؤسسات وبرامج إدارة علاقات عملاء الصيدلية، خاصة بعد اعتماد هذه البرامج على تقنيات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية.

في الماضي، كان جمع بيانات العملاء وتسجيل استفساراتهم وتعليقاتهم ومشترياتهم تمثل عبئاً على إدارة الصيدلية، كما لم يكن من الممكن تحليل هذه البيانات واسترجاعها بشكل لحظي لتقديم خدمة مخصصة تناسب احتياجات كل عميل.

لكن بفضل برامج إدارة علاقات العملاء، أصبحت إدارة بيانات العملاء وتقديم خدمات الصيدلية بناء على تحليلها أكثر سهولة وأمان.

ما هي برامج إدارة علاقات عملاء الصيدلية؟

هي حلول تكنولوجية متكاملة تربط صيدليتك بعملائها، عن طريق جمع وتخزين ومعالجة وإدارة بياناتهم، بالإضافة لتوفير خصائص إدارة التواصل مع العملاء وإدارة البرامج التسويقية وبرامج الولاء والعروض والخصومات.

وتهدف برامج إدارة علاقات العملاء لتمكين إدارة الصيدلية من تطوير خدمات مخصصة تلبي احتياجات العملاء، مما يسهم في رفع نسبة ولاء المرضى للصيدلية، وبالتالي يرفع معدلات الأرباح ويسهم في نمو أعمال الصيدلية.

تعد برامج علاقات عملاء الصيدلية جزءاً من صناعة برامج علاقات العملاء CRM بشكل عام والتي تخطت أرباح الأربعة الكبار منها حول العالم 26 مليار دولار عام 2015.

خصائص يجب توافرها

عند التخطيط للاستثمار في شراء أحد برامج إدارة علاقات عملاء الصيدلية، تأكد من وجود هذه الخصائص على رأس قائمة أولوياتك، لتضمن تحقيق أكبر عائد على الاستثمار من امتلاك هذه البرنامج:

  • استضافة سحابيةCloud hosted 

    أهم خاصية يجب توافرها في برنامج إدارة علاقات العملاء الخاص بصيدليتك أن يكون مبني على الحوسبة السحابية، لما توفره خدمات الحوسبة السحابية من توافر دائم للبيانات، وقدرة على استخدام البرنامج في أي وقت ومن أي مكان، بالإضافة للحماية المتقدمة لبيانات العملاء.

    وتظهر فاعلية الحوسبة السحابية بشدة لدى سلاسل الصيدليات، حيث يمكنك إدارة وربط بيانات عملاء الصيدلية في كل الفروع بشكل لحظي.

  • اتصال متكامل

    تواصلك مع العملاء عبر كل قنوات الاتصال الممكنة أمر في غاية الأهمية، فأنت بالتأكيد لا تريد خسارة عملاء محتملين يفضلون التواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو رقم الهاتف المختصر أو البريد الإلكتروني.

    لذا يجب أن يتكامل برنامج إدارة علاقات العملاء الخاص بصيدليتك مع كافة وسائل الاتصال، لتتمكن من إدارة التواصل مع عملائك الحاليين والمحتملين بفعالية وكفاءة.

  • الذكاء الاصطناعي AI

    يجب أن يعتمد اختيارك لبرنامج إدارة علاقات العملاء بشكل أساسي على استخدامه لتقنية الذكاء الاصطناعي، بالإضافة لقدرته على تنقية بيانات العملاء وتحليلها، مما يمنحك القدرة في النهاية على إدارة علاقاتك بالعملاء بشكل أوتوماتيكي.

    ويتضمن ذلك فلترة بيانات العملاء المحتملين بشكل تلقائي، وربط قاعدة البيانات ببرامجك التسويقية والبيعية، وذلك لدراسة تأثير الحملات التسويقية والعائد الاستثماري منها.

  • برامج الولاء
    إدارة برامج الولاء والهدايا والعملاء المميزين من أهم المزايا الواجب توافرها في برنامج إدارة علاقات العملاء، لأن هذه الأنشطة تضمن زيادة معدلات الرضى والولاء لدى العملاء مما ينعكس على زيادة الأرباح لدى صيدليتك.

  • الدفع الإلكتروني

    يجب أن يتكامل برنامج إدارة علاقات العملاء مع نقاط البيع الإلكترونية في فروع الصيدلية وبوابات الدفع الإلكتروني لمتجرك الإلكتروني، وذلك لتسهيل تجربة العملاء عند الشراء داخل الصيدلية أو إلكترونياً.

    التكامل مع أدوات الدفع الإلكتروني يوفر وقت العملاء ويحسن تجربتهم، مما يزيد الولاء لصيدليتك، كما يضمن قدرتك على خدمة عملاء أكثر في وقت أقل، مما ينعكس على رفع معدلات الأرباح.

  • التدريب

    تأكد من حصول فريق العمل في صيدليتك على التدريب الكافي والدعم التقني الدائم عند شرائك لأحد هذه البرامج، فقد يتسبب تجاهل التدريب في عدم تحقق العائد الاستثماري المستهدف.

    كما أشارت بعض الدراسات لعدم قدرة بعض المؤسسات على الاستفادة من خصائص ومزايا برامج إدارة علاقات العملاء، نتيجة لقلة الخبرة التكنولوجية أو سوء التدريب، مما ينتج عنه زيادة التكلفة على المؤسسة بدون تحقيق عائد على الاستثمار.

    يمكن تجنب هذا العيب بتخطيط برنامج تدريبي على الحلول التقنية لدى المؤسسة، بالإضافة لعمل منظومة لنقل المعرفة والتدريب المستمر للموظفين وأعضاء فريق العمل والإدارة.

مستقبل الصيدلة

لأن مستقبل الصيدلة يتجه نحو تقديم خدمات مخصصة للمرضى، فإن امتلاك برنامج إدارة علاقات العملاء كجزء من منظومة إدارة الصيدلية يحقق هذا الهدف، بتمكين أعضاء فريق الإدارة من التركيز على العملاء وفهمهم بشكل أعمق، وبالتالي تطوير الخدمات المقدمة لهم.

Start your success story with Dawatech

Request a demo
هكذا تستخدم تقنية البيانات الضخمة في برامج إدارة الصيدليات


تطورت برامج إدارة الصيدليات بشكل مطرد خلال السنوات الأخيرة، وذلك بإضافة العديد من الخصائص بناء على التطور التكنولوجي وظهور تقنيات مثل الذكاء الا...