5 طرق لتطوير تجربة المرضى في صيدليتك
Dawatech CMS - a big picture

هناك العديد من الطرق التي يمكنها تحسين وتطوير تجربة المرضى في صيدليتك، بما ينعكس على زيادة مبيعات صيدليتك، وزيادة نطاق خدمة عملائك، وسيتناول هذا المقال توضيح أهم تلك الوسائل.

تفاعل مع عملائك

كلما ازداد تفاعلك مع المرضى الذين يتعاملون مع صيدليتك في شراء الأدوية والمستحضرات كلما زادت فرصتك في كسب ثقتهم وولائهم، لكن يجب أن تستطيع التفاعل مع أنواع مختلفة من المرضى ويجب معاملة كل منهم بعناية بحسب شخصيته، لأن اهتمامك بكل عميل والتعامل مع على أنه أهم عميل لديك سيجعله يشعر بالرضا والراحة.

ويهدف التفاعل مع العملاء إلى إلى تحسين تجربة المرضى في صيدليتك مما يؤدي إلى زيادة فرصتك لتصبح وجهتهم الدائمة عند شراء الأدوية والمستحضرات.

وينبغي أن تدرك أن المرضى يخشون دائما من اتخاذ خيار خاطئ أو يترددون حين تكون هناك أكثر من صيدلية أخرى قريبة تقدم لها الخيارات والتجميلية وفي هذه الحالة سيكون الفيصل في اختيار واحدة هو طريقة التعامل والتفاعل وأي تلك الصيدليات يشعرون فيها بالراحة والاهتمام.

ومن الأشياء الهامة التي تساهم في شهور العملاء بالرضا تعريفهم كيفية استخدام الأدوية، ومنحهم معلومات أكبر عن الآثار الجانبية أو الأدوية التي تتعارض معها، واقتراح بدائل دوائية حال نفاد الأصناف المطلوبة من أجل عرضها على الطبيب الخاص بهم، بالإضافة إلى سرعة تسليمهم الطلب وتخفيض مدة الانتظار.

قدم نصائح مخصصة

من المهم تقديم نصائح واستشارات للمرضى، وألا يتم الاقتصار فقط على تقديم الدواء لهم، ويجب أن تكون تلك الاستشارة جزءاً من الخدمة التي تقدمها الصيدلية لكي يطمئن المرضى بأنك على دراية كبيرة بكافة التفاصيل التي يحتاجونها، وهذا يعني أنهم سيثقون فيك وسيتحولون إلى عملاء لديهم ولاء كامل لك، بل يمكنهم التحول إلى مندوبي تسويق لصيدليتك وهو أمر رائع لأن التسويق بالتجربة أكثر ثقة لدى العملاء بشكل عام.

ولا تقتصر النصائح على العملاء الجدد أو الحاليين، بل يمكن الاتصال بالعملاء السابقين الذين انقطعوا لأي سبب من الأسباب لمنحهم نصائح عن مرض ما له علاقة بالأدوية التي كانوا يشترونها أو اقتراح بعض التركيبات الطبيعية لزيادة المناعة أو مقاومة الحساسية أو غيرها من التركيبات من أجل عرضها على الأطباء الخاصين بهم للحصول على موافقتهم بشأنها، وهو ما يعزز من ارتباط العملاء بصيدليتك ويحسن من سمعة صيدليتك على نطاق واسع.

وربما يكون من الأفضل أن تضع آلية محددة لتقديم استشارات للمرضى بما يتناسب مع تقديم الخدمة الدوائية في نفس الوقت ليكون العمل أكثر تنظيماً بما يخدم تجربة المرضى في صيدليتك.

قم بترتيب صيدليتك

إن تنظيم وترتيب الصيدلية أمر حاسم في تفضيل صيدليتك عند المرضى، لأنهم يشعرون بالراحة من ترتيب وتنظيم الأدوية بشكل مرتب ومنظم، حيث أن بعض كبار السن على سبيل المثال يتذكرون فقط لون العلبة واسم الدواء في بعض الأحيان.

ويساعد ترتيب الأرفف وطريقة العرض المريحة للعين ووضع الأدوية والمستحضرات بشكل جذاب على زيادة المبيعات وبخاصة في قسم المستحضرات لأنه في بعض الأحيان يذهب العميل لشراء الأدوية لكنه يجد مستحضراً تجميلياً يلفت نظرة فيضيفه لقائمة مشترياته.

وعلى أي حال يجب مراعاة السياسات واللوائح الصيدلانية الوطنية التي تفرض في بعض الأحيان استبعاد بعض العقاقير أو عدم بيعها للجمهور وعرضها إلا لمن يحملون وصفة طبية معتمدة بالإضافة إلى ضرورة استخدام الأسماء الدولية المعتمدة لكل أدوية ومنتجات صيدليتك، حيث يتم بيع الأدوية تحت اسمها الدولي اعتماداً على الشركة المصنعة.

ويساعد ترتيب صيدليتك فريقك على تجنب الارتباك أثناء البيع، حيث أن الأدوية يمكن الوصول إليها بحسب طريقة ترتيبك لها والتي غالبا ما تكون بالأحرف الأبجدية، حيث يمكن الوصول للأدوية المطلوبة في ثوان معدودة.

وفر حلول دفع سهلة

ينبغي أن توفر للمرضى الذين يأتون إلى صيدليتك أكبر عدد ممكن من خيارات الدفع، ومن المهم أن توفر خيار الدفع من خلال بطاقة الائتمان، لأن الناس أصبحت لا تفضل الدفع نقداً هذه الأيام، كما يمكن الدفع من خلال البطاقات مسبقة الدفع، أو من خلال الخدمات البنكية عبر الإنترنت، أو من خلال شركات حلول الدفع الإلكترونية، أو من خلال التطبيقات الذكية وغيرها من الخيارات.

 ويؤدي توفير خيارات دفع متنوعة للعملاء إلى زيادة مبيعات الأدوية وتحسين سمعة صيدليتك لدى فئة كبيرة من المرضى، وبالإضافة لما سبق هناك عدد آخر من مزايا توفير حلول وخيارات الدفع في صيدليتك كما يلي:

  • تخفيض وقت انتظار المرضى.

  • تخفيف المتاعب لكثير من المرضى لاسيما كبار السن.

  • توفير أكبر قدر من الأمان عند الدفع.

  • تفضيل صيدليتك على غيرها بسبب تلك الحلول.

ويعتبر توفير خيارات دفع متنوعة للمرضى مفيداً لصيدليتك أيضاً ولا يقتصر على خدمة المرضى فقط، حيث أن تلك الخيارات تساعدك في إدارة حساباتك بشكل أكثر سهولة وتطورا.

استقبل الآراء والتعليقات

ينبغي أن تهتم باستقبال آراء وتقييمات المرضى وتعليقاتهم على جودة الخدمة التي تقدمها لتطوير صيدليتك، واعمل على دراسة وتنفيذ اقتراحاتهم أو تلافي بعض السلبيات التي عبروا عنها، وتواصل معهم لإبلاغهم بأنك اتخذت التدابير اللازمة بناء على اقتراحاتهم أو شكواهم.

وإذا لم يكن من الممكن تنفيذ اقتراحاتهم في وقت قريب لأي سبب، يجب عليك إبلاغهم بالمدى الزمني المتوقع لتنفيذها من أجل كسب ثقتهم والحصول على رضاهم لأنهم سيشعرون بالاهتمام.

ويجب أن تعلم بأن عدم شعور العملاء بأن تقييمهم يكون في حسبانك وأنك تتعامل بسرعة وكفاءة مع اقتراحاتهم أو شكواهم سيجعلهم يبحثون عن بديل، خاصة إذا كانت لديهم مشكلة أو تعليقات سلبية ولم يتم التعامل معها بشكل جاد وسريع.

Start your success story with Dawatech

Request a demo
كل ما يجب أن تعرفه حول برامج إدارة علاقات عملاء الصيدلية


يتأثر مستقبل إدارة الصيدلية بالتطور التكنولوجي، مع ظهور برمجيات إدارة موارد المؤسسات وبرامج إدارة علاقات عملاء الصيدلية، خاصة بعد اعتماد هذه الب...