قبل شراء برنامج إدارة الصيدلية.. تأكد من احتوائه هذه الخصائص!
Dawatech CMS - a big picture

هل تخطط للتوسع بأعمال صيدليتك وتطويرها، أو استبدال برنامج إدارة الصيدلية ERP الحالي؟

كمدير صيدلية أو مالك لها بالتأكيد ترغب في امتلاك قدرة كاملة على معرفة كل مايخص إدارة صيدليتك ونشاط أعمالك، بالإضافة لامتلاك القدرة على التحكم بها.

لكن لا تتمتع كل برامج إدارة الصيدليات بأداء نفس الخصائص ونفس الكفاءة، لذا تحتاج دائما لفهم طريقة عمل هذه البرامج وأهم الخصائص الواجب توافرها بها قبل شراء أحد هذه الحلول التكنولوجية.

الاستثمار في التحول لمنظومة رقمية متطورة لإدارة صيدليتك هو فكرة جيدة دائما، لأن النتائج عظيمة وتحديداً في القطاعات الحيوية مثل قطاع الصيدلة الدائم التطور، حيث لا مكان للخطأ أو التأخير، بالإضافة لذلك تستطيع مثل هذه البرامج دعم تطور بيئة العمل.

السطور القادمة تستعرض أهم الخصائص الواجب توافرها في برنامج إدارة الصيدليات الذي تخطط لشرائه

واجهة مستخدم سهلة

اقتناء برنامج لإدارة الصيدلية بواجهة مستخدم صعبة ومعقدة هو آخر ماتود فعله، لأن أفراد فريق العمل سيتجنبون استخدامه، مما سيلغي أي أهمية أو فعالية له، وبالتالي فإن سهولة تجربة المستخدم مع البرنامج وبساطة التفاعل مع المهام عليه تضمن الحصول على العائد المرغوب من هذا الاستثمار.

مع اتساع وتنوع بيئة العمل تتنوع خلفيات الموظفين وثقافاتهم، لذا فإن بعضهم بالتأكيد لن يكون من المهووسين بالتكنولوجيا، وبالتالي يجب أن توفر لهم أبسط الواجهات وأفضل تجربة مستخدم على الإطلاق.

إدارة كاملة لبيانات المرضى

المرضى هم عملائك وعصب أعمالك، لأنهم مصدر أرباحك بشكل مباشر، لذا فإن امتلاك بياناتهم وإدارتها بشكل محترف هو أهم خاصية يجب توافرها في منظومة إدارة الصيدليات لديك، هذه البيانات يمكن أن تكون بيانات شخصية أو بيانات الدفع والمشتروات والعملاء المترددين بانتظام، بالإضافة لاستطلاعات الرأي والتقييمات المتعلقة بمستوى الخدمة وتطورها.

لا يكفي أن تمتلك هذه البيانات فقط، بل يجب حفظها وتحديد من لهم حق الوصول لهذه البيانات واستخدمها، وتوفير كل سبل الحماية من تلف أو سرقة أو ضياع هذه البيانات، كما يجب عليك إدارتها للحصول على معلومات تدعم أعمالك وتقود خططك المستقبلية للتطوير.

إدارة هذه البيانات بشكل محترف سيضمن لك في النهاية تقديم خدمات وتجربة شخصية للعملاء، مما سينعكس على ولائهم لصيدليتك ويرفع من الأصول المعنوية لأعمالك.

بيانات مدارة آلياً

في عصر التحول الرقمي أصبحت إدارة بيانات الأعمال واستخراج التقارير عنها يدوياً من الكلاسيكيات الغير مجدية، ولا نتحدث هنا عن بيانات العملاء فقط، لكن نتحدث عن البيانات الحيوية المتعلقة بعمليات التشغيل والمبيعات والمشتريات والمخازن والموارد البشرية وبيانات الموقف المالي للمؤسسة.

لا يمكنك إدارة أعمالك بكفاءة بدون إدارة هذه البيانات ومعالجتها لاستخراج التقارير الهامة، والتعرف على كافة تفاصيل العمل الحالية والسابقة بكبسة زر واحدة، فتحليل الأعمال بناء على تقارير وإحصاءات دقيقة هو الأساس لكل عمليات التطوير والتوسعات التي تنعكس بدورها على عوائدك الربحية وتدفقات الدخل لصيدليتك.

إدارة المخزون

نواقص الصيدلية كفيلة وحدها بالقضاء على ولاء عملائك في طبيعة أعمال لا تتحمل الانتظار، لذا يمكن أن تكون النواقص هي أخطر ما قد يهدد أعمال صيدليتك، وتأتي هذه النواقص بسبب عدم القدرة على معرفة المخزون الحالي بالإضافة لقصور معرفة معدلات الطلب وسحب الدواء والمنتجات في كل فرع من فروع صيدليتك أو السحب غير المقنن من المخزون.

امتلاك منظومة لإدارة المخزون تضع أمامك كل المعلومات المطلوبة بكبسة زر واحدة، لتستطيع معرفة النواقص لحظة بلحظة والحصول على تنبيهات بها، بالإضافة للحصول على تقارير بالمبيعات تمكنك من إعداد طلبيات متوازنة حسب معدلات بيع كل منتج.

دوا تك: منظومتك الأكثر فعالية لإدارة صيدليتك 

هل تبحث عن أداة إلكترونية لحل كافة التحديات الإدارية التي تواجهها؟ دوا تك يمتلك كافة الخصائص المشار إليها في هذا المقال وأكثر، صممه صيادلة لخدمة أقرانهم وضمان تمتعهم بتجربة إدارية متميزة، بالإضافة لتعظيم الأرباح بشكل جذري.

Start your success story with Dawatech

Request a demo
لهذه الأسباب الثلاثة لن تصلح الطرق التقليدية في إدارة صيدليتك


في عالم الأعمال والتحول الرقمي، تبحث الصيدليات شأنها شأن كافة مؤسسات الأعمال عن وسائل رقمية تضمن وضعها في صدارة المنافسة، وذلك لعدم جدوى الطرق و...