واكب التحول الرقمي.. هكذا تغير نظم إدارة الصيدلية طريقة ممارسة الأعمال
Dawatech CMS - a big picture

نظم إدارة الصيدلية غيرت كثيراً وجه ممارسة الأعمال المعتاد، خاصة مع التحول الرقمي الكبير الذي أصبح دافعاً للتطور والإبداع الإداري والتنفيذي.

وتبلغ قيمة سوق الأدوية العالمية حوالي 750 مليار دولار أمريكي مع نمو سنوي مطرد، مما يجعله أحد أضخم القطاعات وأكثرها تنافسية، كما يعد أحد أكثر القطاعات تأثراً بالتحول الرقمي لإدارة المتغيرات الحساسة به.

ومن أهم تطبيقات التحول الرقمي في قطاع الصيدلة ظهور نظم إدارة الصيدليات المتطورة المعتمدة على تقنيات البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية.

ماذا تقدم نظم إدارة الصيدلية؟

تقدم نظم إدارة الصيدلية العديد من الحلول المبتكرة للصيدليات الصغيرة أو الإكلينيكية أو حتى السلاسل الضخمة، وتساعد هذه الحلول في زيادة المبيعات والحفاظ على العملاء وتوفير الرعاية الصحية الصيدلية المتقدمة من خلال النصائح والتوجيهات الإضافية للمرضى وغيرها.

كما تساهم قواعد البيانات الذكية لهذه النظم في توفير تحليلات وتقارير ومعلومات هامة وحيوية للإدارة ودعم عملية اتخاذ القرار من أجل تعظيم الأرباح وتلافي السلبيات.

وتوفر برامج إدارة الصيدليات الوقت المهدر من الموظفين في أداء الأعمال الروتينية وتساعد على توفيره للأعمال الإبداعية أو التطوير المهني بالإضافة إلى مميزات أخرى تتعلق بمراقبة المخازن.

وتقدم خدمات ذكية مثل برامج ولاء العملاء التي تتضمن الخصومات الذكية والعروض الترويجية الموجهة وبطاقات الهدايا الموسمية وقسائم الخصومات وغيرها وبشكل آلي تماما.

 تقدم نظم إدارة الصيدلية بعض الحلول الذكية

تقدم نظم إدارة الصيدلية بعض الحلول الذكية التي تساعد الإدارات على النجاح من خلال حلول الأعمال المتطورة والمخصصة حيث تقدم البرامج بتحديثاتها المستمرة العديد من الميزات التي تجعل صيدليتك أكثر تنافسية.

ويمكن تقييم وقياس قدرة الأنظمة على مساعدة الإدارات على النجاح من خلال قدرتها على تخزين وتحليل ومعالجة البيانات بشكل كفء، وهذا يعتمد على حجم البيانات ودقة المخرجات التي يمكنها المساعدة في اتخاذ القرارات الصحيحة في الوقت المناسب.

ومن بين هذه الحلول استخدام التقارير المتعمقة لقراءة البيانات المالية المعقدة وقصرها على تفاصيل واضحة وبسيطة يمكن من خلالها اتخاذ القرارات المطلوبة بناءً عليها بسهولة.

أيضا يمكنها دراسة منتجات البيع بالتجزئة والمستحضرات التجميلية وحركتها والأصناف الأكثر والأقل مبيعاً وعقد مقارنة من أجل استثمار نجاح بعض المنتجات واستبعاد أخرى من خلال مقارنات بضغطة زر واحدة.

حساب الأسعار على أساس الخطط التأمينية والمؤسسات المتعاقدة مع الصيدلية ليست بالأمر الهين عبر النظام لذا فإن استيعاب البرامج لمثل هذه العمليات الحسابية وتقديم مخرجات واضحة وبسيطة أمر هام جدا.

بالإضافة لتقديم الملاحظات وعمل التنبيهات بخصوص الأدوية والمستحضرات فيما يتعلق بطريقة الاستخدام والمحاذير والجرعات وغيرها من المعلومات الإضافية وذلك من خلال استخدام تحليل البيانات الضخمة.

ويمكنها أيضاً تقديم خدمات مثل قبول المدفوعات بشكل آمن، مع تتبع تسعير المنتجات، بالإضافة إلى اقتراح الوصفات الإلكترونية.

كما تتضمن هذه الحلول مراقبة عمليات حذف أو تعديل المواد أو الأسعار أو القوائم والفواتير عبر النظام لضمان الأمان التام وعدم إمكانية حدوث تلاعب أو تغيير، وإصدار تنبيهات دائمة سواء بالقرارات الإدارية أو المعلومات والتعميمات الجديدة بخصوص الأدوية والمستحضرات أو الملاحظات الخاصة ببعض الأدوية أو الموردين أو المخازن.

تستخدم نظم إدارة الصيدلية تأمين وإتاحة البيانات

تستخدم نظم إدارة الصيدلية المتطورة قواعد بيانات تدعم النسخ الاحتياطي واستعادة البيانات بسهولة وإمكانية تخزين عشرات الآلاف من الأصناف، كما تستخدم خاصية التحديث التلقائي عبر الإنترنت، بالإضافة للاعتماد على تقنيات الحوسبة السحابية لإتاحة البيانات وضمان توافرها وتأمينها. 

وتضمن تقنيات الحوسبة السحابية إتاحة وتتبع العمليات لحظة بلحظة، وربط كافة فروع الصيدلية من خلال نظام موحد، وسهولة الدخول على النظام لمديري الصيدليات ومختلف مستوياتها الإدارية في أي وقت ومن أي مكان.

كما تضمن هذه التقنيات توافر البيانات وتأمينها، وتقليل الأخطار الإلكترونية المتعلقة بتلف أو ضياع البيانات، كما تضمن توفير طبقات من الحماية الفيزيائية والمعلوماتية للبيانات المحفوظة ضد هجمات المتسللين والمخترقين، مما يعني تحول الصيدلية لمؤسسة أعمال متكاملة ببيانات مؤمنة.

Start your success story with Dawatech

Request a demo
تعرف على استخدامات وفوائد الذكاء الاصطناعي في برنامج إدارة الصيدليات


يتداخل الذكاء الاصطناعي في مجال الصيدلة، ليساهم بشكل فعال في تطوير برنامج إدارة الصيدليات [1] . وتتوقع شركة Gartner أنه خلال العام القادم 2021 ...