4 توصيات من خبراء إدارة الصيدليات لتحقيق أفضل ربح
Dawatech CMS - a big picture

هل تواجه مشاكل ربحية في صيدلياتك؟ ماذا عن طريقة الإدارة إذا؟

 يغفل البعض أهمية الطريقة التي يتم بها إدارة الصيدليات ويظن البعض الآخر بأن الأمر ينتهي عند المعاملات التي تتم مع الموردين أو المرضى.

 للأمر جانب تجاري آخر للحصول على أفضل ربح ممكن، فبجانب المعرفة التقنية التي يتطلبها العمل بالصيدلة يحمل الجانب الإداري الكثير من الأهمية لنجاح العمل، والطرق القديمة المتبعة لم تعد تجدي نفعا كالماضي، خصوصا مع إدارة الصيدليات الضخمة ذات الفروع المتعددة، سنتعمق في الأمر أكثر لنقدم لكم أهم نصائح الخبراء لإدارة الصيدليات وتحقيق العائد الربحي الأفضل.

إدارة الصيدليات لا تتوقف عند هدف واحد

الاقتصار على خدمات الصيدلية المعتادة والتي تتخصص في بيع الأدوية فحسب ليست هي الطريقة التي تعمل على ازدهار صيدليتك:

- قم باكتشاف مساحات جديدة لتقديم الخدمات التي يمكن أن تكون ملائمة لمرضاك، واختبر محيط صيدليتك وهل يسمح بتقديم مثل هذه الخدمات؟

 - قم بتحليل حركة المبيعات وراقب أكثر المنتجات طلبا...هل هناك إقبال على نوع مُطهِّر معين على سبيل المثال؟ أو أن أحد المكملات الغذائية يلقى رواجا في فئات عمرية كثيرة بكميات كبيرة؟  اهتم بتزويد حصتك من الموردين من المنتجات الرائجة، واعرض على مندوبي الشركة المصنعة إقامة فعاليات طبية مشتركة أو تفاوض على عرض جيد إذا كنت تبيع كميات كبيرة من منتجاتهم.

- اهتم بالخدمات المجانية الداخلية؛ مثل توفير أجهزة لقياس ضغط الدم ونسبة السكري وكذلك أجهزة قياس الدهون.

- أضف خدمة التوصيل والشحن المجاني إذا كان هناك استفسار دائم من عملائك على وجود توصيل للمنازل أو في حال استقبلت شكاوى متكررة ببعد مكان الصيدلية عن المرضى.

اهتم بالصورة التي يراك المرضى بها 

البوصلة التي تجعلك تحافظ دائما على موقعك وصورتك أمام مرضاك هي مبادئك التي تقيم عليها العمل وكذلك القيم التي تقدمها لمرضاك، والحفاظ على الصورة لا يتوقف على جوهر ما تقدم بل أيضا على الواجهة الخارجية لصيدليتك والتي يمكنها أن تقدم الكثير للعمل:

ركز على العملاء الذين يترددون بصورة دائمة وابني علاقة ودية معهم

احصل على الأدوية النادرة والتي يبحث عنها الجميع ولا يجدونها، امتلاكك لهذا النوع سيخلق سمعة جيدة لك وسيجعل المرضى أكثر ولاء لك لاهتمامك براحتهم

اضبط واجهة الصيدلية بحيث تكون أكثر جذبا للمرضى المتكررين، على سبيل المثال إذا كنت تلاحظ تردد الكثير من مرضى المفاصل عليك فإن أدوية العظام ستكون ملائمة للواجهة.

إدارة الصيدليات تساعدك علي الاستثمار في فريقك

الاستثمار في العنصر البشري قد يكون أهم أحيانا من الاستثمار في المنتجات والمرافق:

  •  قم بتوعية فريقك بمنهجيتك وخطتك وما تريد أن تركز عليه في الفترة القادمة.

  • نظم لهم دورات تدريبية تقنية وأخرى تساعدهم على التعامل مع المرضى.

  •  قم بتوعيتهم باهتمامات العملاء والتركيز على ما يحتاجونه تماما.

  •  نمي لديهم حس التفاني في خدمة المرضى مع الدراية بنبل العمل الإنساني الذي يقدمونه.

نظم إدارة الصيدليات تساعدك حدث نظمك التكنولوجية

أخيرا ومن أجل تنظيم أفضل وإدارة أكثر تنسيقا لعملية مراقبة سير العمل، عليك تحديث النظم التكنولوجية التي تدير بها الصيدلية: 

  •   ابق على اطلاع بأحدث حلول التكنولوجيا الطبية .

  • كن على وعي بالطرق التي يستخدمها منافسيك واسبقهم دائما بخطوة.

  •   اهتم بكل تفاصيل حركة المبيعات وكذلك طريقة إدارة الصيدليات  المنافسة، ومن ثم عليك تحليلها بشكل إحصائي تجاري للحصول على توصيات مناسبة.

  • اهتم بالبيانات التي تسجلها هذه الأنظمة التكنولوجية وادرسها جيدًا لكي تبني عليها منهجية متماسكة لتطوير الصيدلية وتنميتها.

في النهاية فإن العمل الجاد وتحقيق صفقات ناجحة ليس كافيا لاستمرار العمل بوتيرة منتظمة ولفترة طويلة، لذا فإن الاطلاع المستمر والتعلم هو الجانب الآخر لمعادلة العمل الناجح؛ سواء على الجانب التقني الخاص بعلم الصيدلة ذاته، أو على الجانب الإداري بالسعي للتطور المستمر والتعرف على طرق الإدارة الفعالة.

اعرف المزيد عن نظم إدارة الصيدليات من دوا تيك من هنا


Start your success story with Dawatech

Request a demo
دليلك التجاري المكثف لفهم برامج المحاسبة والمخازن الخاصة بالصيدليات


برامج محاسبة الصيدليات [1] والمخازن هي مجموعة الأنظمة الرقمية المبرمجة خصيصا للأعمال والمشاريع بما يتناسب مع حجمها ومجالها، يتم من خلالها ال...