هل تحليل البيانات مهم جداً لعمليات إدارة الصيدلية
Dawatech CMS - a big picture

لم يكن تحليل البيانات يشكل أهمية أكبر من تلك الموجودة الآن، فيما يخص عمليات إدارة الصيدلية، حيث أنه يساهم بشكل أساسي في تطوير جودة العمل.

فبإمكانك الآن التعرف بشكل أدق على سلوك واحتياجات عملائك، بالإضافة لتحليل كل مراحل العمليات الإدارية داخل صيدليتك لتحديد نقاط الضعف وإمكانية تطويرها، سواء تلك المتعلقة بتصميم الصيدلية أو عمليات البيع أو المشتريات أو العمليات المالية وغيرها.

هل تحليل البيانات مهم لتحليل سلوك العملاء

يهدف تحليل سلوك عملاء الصيدلية إلى قياس اتجاهات الشراء وتوقعات العملاء خاصة مع التغيرات الكبيرة التي طرأت على سلوكيات العملاء، فعلي الرغم من أن السعر المناسب أمر هام جداً إلا أن العملاء ليسوا مستعدين لشراء منتجات أقل سعراً لكنها غير متوافقة مع احتياجاتهم.

ويظهر تحليل البيانات سلوك العملاء وتفضيلاتهم من حيث طبيعة المنتجات والبدائل الأكثر طلباً بالإضافة لاستعداد العملاء للشراء الإلكتروني أو الشراء داخل فروع الصيدلية، وهو ما يعد أداة هامة لاتخاذ القرار بشأن تطوير الأعمال وتحديد أولويات عمليات إدارة الصيدلية.

كما يكشف تحليل البيانات عن أولويات إنفاق العملاء وتحليل الشرائح العمرية وتفضيلاتهم بخصوص الخدمة الصيدلية، فقد كشفت إحدى الدراسات في فرنسا على زيادة حجم إنفاق الأسر على الدواء من 1.5% في سبعينيات القرن الماضي إلى 2.8% عام 2000. 

كما كشفت دراسة أجريت على عدد كبير من عملاء الصيدليات أن 72% من العملاء يعتقدون أن الاهتمام بصحتهم ورعايتهم وتقديم الاستشارات هي سبب ثقتهم في الصيدلية التي يتعاملون معها.

وفيما يخص مستحضرات التجميل على سبيل المثال كشفت دراسة أن 78% من النساء يتطلعن لاستخدام منتجات تجميل طبيعية مختبرة من قبل أطباء جلدية معتمدين لأن المنتجات الآمنة هي غايتهم بغض النظر عن سعرها، كما كشفت الأرقام أن حوالي 48.5% من عملاء منتجات العناية بالجسم هم من كبار السن.

تقارير المبيعات وعلاقتها بتحليل البيانات للصيدليات

يعطي تحليل بيانات المبيعات لإدارة الصيدلية القدرة على توقع حركة البيع بالزيادة والنقصان، مما يوفر القدرة على تطوير عمليات إدارة الصيدلية بما يتماشى مع حركة البيع المتوقعة.

كما توفر برامج إدارة الصيدلية المزودة بخصائص تحليل البيانات إمكانية استخراج تقارير المبيعات خلال فترات زمنية يتم اختيارها سواء يومية أو شهرية أو سنوية أو حتى لفترات أكبر أو أقل.

وتساعد تقارير المبيعات على زيادة الأرباح للصيدلية عن طريق تجنب نواقص الصيدلية وذلك بتحسين توقعات المبيعات وبالتالي توفير المنتجات الأكثر طلباً، بالإضافة للقدرة على تخطيط قوة العمل بشكل أكثر فعالية وذلك بتوقع فترات الذروة ومواقع فروع الصيدلية الأكثر ازدحاما.

ويستهدف التحليل الدقيق للمبيعات قياس حجمها الحالي مع مقارنته بالأرقام المتوقعة بالإضافة إلى تحليل حجم الأرباح ودراسة أسباب التقدم أو التراجع فيها بالإضافة إلى تحليل أداء الموظفين في قسم المبيعات عن طريق استخدام مؤشرات الأداء "KPI".

إدارة العمليات بناء على تحليل البيانات

أتاحت البرامج الصيدلية المخصصة والتي تتضمن العديد من المميزات الوصول إلى كم غير مسبوق من البيانات والتحديثات اللحظية بالاعتماد على التكنولوجيا والإنترنت ليصبح نهج الإدارة بناء على المعلومات أكثر دقة وفعالية وتأثير.

ووفقا لمؤسسة HIMSS Analytics فإن الاعتماد على البيانات في الإدارة بالمؤسسات الصحية والصيدلانية زاد من الإنتاجية بنسبة من 5-6% وأن المؤسسات التي تعتمد في إدارة عملياتها على البيانات حققت تقدم في الأداء المالي والتشغيلي بنسبة كبيرة، بل وزادت أرباحها بنسبة 8% على الأقل.

وطورت هذه العملية الوظائف المرتبطة بها مما أدى لظهور مسميات وظيفية جديدة مثل المدير التنفيذي للبيانات "CDO"، حيث كشفت InformationWeek أنه بحلول عام 2014 كان كبار المسؤولين التنفيذيين عن المؤسسات يخططون بنسبة 17% لاختيار مدير تنفيذي للبيانات، ووصلت النسبة عام 2019 إلى 90% مما يدلل على الأهمية الكبيرة لهذا المنصب.

Start your success story with Dawatech

Request a demo
أولها نظم إدارة الصيدليات.. هذه الوسائل تضمن تصدرك للمنافسة


مع تطور أساليب ممارسة الأعمال وزيادة حدة المنافسة، أصبحت عملية إدارة الصيدليات أكثر تعقيداً، وصار بقاء صيدليتك في صدارة المنافسة هدفاً ثميناً. ل...